أسمـــاء الله الحسنى وصفـــاته الحلقة التسعــــون في موضوع الأول والآخــــر

نبذة عن الصوت

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه

الحلقة التسعون في موضوع (الأول والآخر ) وهي بعنوان :

*أوّل من اكتشف الدورة الدمويّة : نظام الدورة الدّمويّة

الدّورتان الدّمويّتان الصُّغرى والكُبرى : الدّورة الدّمويّة الصّغرى :

توضّح الدورة الدّمويّة الصّغرى، أو الدّورة الرّئويّة (بالإنجليزيّة: The pulmonary circuit) مسار الدّم بين القلب والرّئتين، وتمرّ بالمراحل الآتية:يصل الدّم المُحمَّل بثاني أكسيد الكربون من أعضاء الجسم عن طريق الوريدَين الأجوفَين العلوي والسّفلي (بالإنجليزيّة: vena cavae) إلى الأذين الأيمن في القلب.

ينقبض القلب، فيندفع الدّم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.

ينقبض البطين الأيمن، فيندفع الدّم منه إلى الشّريان الرّئويّ الذي يتفرّع إلى شريانَين: شريان رئوي أيمن ينقل الدّم إلى الرّئة اليُمنى، وشريان رئويّ أيسر ينقل الدّم إلى الرّئة اليُسرى.

تنتشر الغازات عبر الغشاء الرقيق للحويصلات الهوائيّة في الرّئتين، فينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدّم إلى الحويصلات الهوائيّة، وينتقل الأكسجين من الحويصلات الهوائيّة إلى الدّم الذي يعود بعد ذلك عبر

الأوردة الرّئويّة إلى الأُذين الأيسر في القلب.

ينقبض القلب، فيندفع الدّم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

الدّورة الدّمويّة الكبرى :

توضّح الدّورة الدّمويّة الكبرى، أو الدورة الجهازيّة (بالإنجليزيّة: Systemic Circuit) مسارَ الدّم بين القلب وأجزاء الجسم المختلفة باستثناء الرّئتين، وتمرّ بالمراحل الآتية:

ينتقل الدّم الغنيّ بالأكسجين من البطين الأيسر إلى الشّريان الأبهر

(بالإنجليزيّة: Aorta)، الذي يتفرّع إلى عدّة شرايين تنقل الدّم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وهذه الشّرايين هي:

تتفرّع الشّرايين الرّئيسة إلى الشُّرينات التي تتفرّع بدورها إلى شعيرات دمويّة أو إلى جيوب (الجيوب فقط في نخاع العظم، والكبد، والطّحال).

يتمّ تبادل الغازات بين الأنسجة والشّعيرات الدّمويّة أو الجيوب، ثمّ ينتقل الدّم من الشّعيرات الدّمويّة إلى وريدات، ثمّ إلى الأوردة، ومنها إلى الوريدَين الأجوفَين العلويّ والسّفلي اللذين يعيدان الدّم إلى القلب.

الشّريان التّاجي الذي يغذّي عضلة القلب ، الشّرايين الكلويّة التي تغذّي الكليتَين ، الشّريان العضدي الرّأسي الذي يُوزّع الدّم على الرّأس، والرّقبة، والذِّراعين ، الشّريان الطّحالي الذي ينقل الدّم إلى المعدة، والبنكرياس، والطّحال ، الشّريان الحرقفيّ المُشترَك الذي يوزّع الدّم على السّاقين والقدمين. [ الأنترنت – موقع أول من اكتشف الدورة الدموية ]

إلى هنا ونكمل في الحلقة القادمة ،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته