أسمــــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــــــــى وصفاتــــــــــــــــــــــــــــــه الحلقـة الثالثة والستون موضــــــــــــــــــوع الحليـــــــــــــــــــــــــــــــم

نبذة عن الصوت

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه

 الحلقة الثالثة والستون في موضوع ( الحليم ) وهي بعنوان  : 

 من شمائل وخصائص الرسول صلى الله عليه وسلم الحلم :

فأطلقت همياني ، فأعطيته ثمانين مثقالاً من ذهب في تمر معلوم إلى أجل كذا وكذا، فأعطاها الرجل وقال: اعدل عليهم وأغثهم بها. قال زيد بن سعنة: فلما كان قبل محل الأجل بيومين أو ثلاثة، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر وعمر وعثمان في نفر من أصحابه، فلما صلى على الجنازة ودنا إلى الجدار ليجلس إليه، أتيته فأخذت بمجامع قميصه وردائه، ونظرت إليه بوجه غليظ، قلت له: يا محمد، ألا تقضينى حقي؟

فوالله ما علمتكم بني عبدالمطلب إلا مُطْلا! ولقد كان لي بمخالطتكم علم!!.

ونظرت إلى عمر وعيناه تدوران في وجهه كالفلك المستدير، ثم رماني ببصره، فقال: يا عدو الله! أتقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما أسمع ؟

وتصنع به ما أرى؟ فوالذي نفسي بيده لولا ما أحاذر فوته لضربت

بسيفي رأسك! ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليَّ في سكون وتؤدة.

فقال: يا عمر! أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا. أن تأمرني بحسن الأداء، وتأمره بحسن اتباعه، اذهب به يا عمر فأعطه وزده عشرين صاعاً من تمر مكان ما رعته. قال زيد: فذهب بي عمر فأعطاني حقي وزادني عشرين صاعاً من تمر. فقلت: ما هذه الزيادة يا عمر؟

قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أزيدك مكان ما رعتك. قلت: وتعرفني يا عمر؟ قال: لا، قلت: أنا زيد بن سعنة، قال: الحبر؟ قلت: الحبر.

قال: فما دعاك إلى أن فعلت برسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعلت؟ وقلت له ما قلت؟

قلت: يا عمر لم يكن من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفته في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه: يسبق حلمه جهله، ولا تزيده شدة الجهل عليه إلا حلما. وقد اختبرتهما.فأشهدك يا عمر أني قد رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً. وأَشْهَدُ أن شطر مالي -فإني أكثرها مالاً- صدقة على أمة محمد صلى الله عليه وسلم .قال عمر: أو على بعضهم فإنك لا تسعهم. قلت: أو على بعضهم. فرجع عمر وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال زيد: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. وأعلن شهادته وإسلامه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.[ الأنترنت - موقع مجتمع رجيم -  من شمائل وخصائص الرسول صلى الله عليه وسلم الحلم - الشيخ على بن عمر بادحدح ]

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .