أسمــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتـــــــــــــــه الحلقـــة التاسعة والتسعـــون في موضــــــــــوع الواحــــــــد الأحــــــــــــد

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

فهذه الحلقة التاسعة والتسعون في موضوع (الواحد الأحد) من اسماء الله الحسنى وصفاته وهي بعنوان :

( معنى لا إله إلا الله ) شرعاً : شروط لا إله إلا الله :

الخامس : الصدق المنافي للكذب : وهو أن يقولها صادقا من قلبه يواطئ قلبه لسانه ، قال تعالى : { الم . أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } ( العنكبوت الآية : 1 - 2) .

وقال عن المنافقين : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ

الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ . يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ . فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } ( البقرة الآية : 8 - 10 ) . وفي الصحيحين عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صادقا من قلبه إلا حرمه الله على النار »

السادس : الإخلاص المنافي للشرك : وهو تصفية العلم بالنية الصالحة عن جميع شوائب الشرك ، قال تعالى : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ } ( البينة الآية : 5 ) ، وقال تعالى : { فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ ,أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ}( الزمر الآية : 2 - 3 )

وفي الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه » .

السابع : المحبة المنافية للبغض : والمراد المحبة لهذه الكلمة ولما اقتضته ودلت عليه والمحبة لأهلها العاملين بها الملتزمين شروطها ، وبغض ما ناقض ذلك من الشرك وأهله ، قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ } ( البقرة الآية : 165 ) .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم : « لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين » .

وفي الصحيحين عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثلاث

من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان :أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفربعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار» .

إلى هنا ونكمل في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته