أسمــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتــــــــــــــــــه الحلقـــــــــــــــــــــــة الثانية في موضـــــــــــــــــــــــوع المقسط

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  وبعد : فهذه الحلقة الثانية في موضوع (المقسط) من اسماء الله الحسنى وصفاته وهي بعنوان : المقدمة : بعض قواعد الأسماء والصفات :

القاعدة الثالثة : إحصاء أسماء الله من أسباب دخول الجنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة )) رواه البخاري ومسلم . ومعنى كلمة إحصائها الواردة في الحديث يشمل : حفظها . معرفة معانيها. دعاء الله بها كقولنا(يا الله - يا رحيم ). العمل بمقتضاها ومثال ذلك :إذا علمت أنه الأحد فلا تشرك معه غيره ، وإذا علمت أن الرحيم فاعمل الأعمال الصالحة التي تكون سببا لرحمته لك لأن مقتضى الرحيم الرحمة. القاعدة الرابعة : هناك أسماء خاصة بالله لا يجوز أن يتسمى بها غيره مثل : ( الله ، الإله ، الرحمن ، الواحد ، الرب ، الخالق ، القدوس ، السبوح ، البارئ ، الصمد ، الرازق ، الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن ، القاهر ، المتكبر ، الجبار ) فكل اسم من هذه الأسماء لايجوزلأحد غير الله التسمي به حتى لوكان غيرمحلى بـ (ال) وأما غير هذه الأسماء فإذا كان الاسم محلى بأل فلا يجوز أن يسمى به غير الله وإذا كان غير محلى بـ (ال) وقصدت الصفة فلايجوز، وأيضا إذا لوحظ فيه إثبات ما تضمنه من صفة فلا يجوز،وأما إذا قصد الاسم المجرد ولم تُقصد الصفة ولم يلاحظ فيه إثبات ماتضمنه من صفة فيجوز التسمي به .

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .