أسمــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتـــــــــــــــه الحلقــــــــة السابعة والسبعون بعد المائة في موضــــــــــــــــــــــــــــوع الديان

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه

الحلقة السابعة والسبعون بعدالمائة  في موضوع (الديّان ) من اسماء

الله الحسنى وصفاته وهي بعنوان : الخاتمة

قال ابن الأثير: «في أسماء الله تعالى الديان قيل: هو القهار ، وقيل: هو الحاكم القاضي. وهو فعال، من: دان الناس أي: قهرهم على الطاعة ، يقال: دنتهم فدانوا، أي: قهرتهم فأطاعوا»

قال الأصبهاني  :« ومن أسمائه الصادق والمحيط والمنان ، وأما الديان فمعناه المجازي يقال دنت الرجل إذا جزيته أدينه والدين الجزاء ومنه المثل كما تدين تدان، والديان أيضاً الحاكم قال أعشى مازن لرسول الله: يا سيد الناس وديان العرب.» قال ابن منظور: «الديان: من أسماء الله عز وجل، معناه الحكم القاضي.»

قال ابن القيم: من وافق الكونِيَّ وافق سُخْطه *** إذ لم يوافق طاعة الديان [ الأنترنت – موقع الدرر السنية ]

وقد بذلت غاية جهدي وطاقتي في تأليفه وجمع كل ماله علاقة به من آيات قرآنية ، وأحاديث نبوية وأقوال للصحابة والتابعين والعلماء والأئمة والدعاة والباحثين وغيرهم ..... وعزوت كل قول لقائله ، وتحريت في ذلك الدقة والأمانة العلمية ، إن أصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله من كل خطأ وخطيئة ، وعلى أتم إستعداد للرجوع الى الصواب والحق إذا نبهت الى ذلك ... 

اسأل الله أن يجعله علماً نافعاً وعملاً صالحاً متقبلاً ، وأشكر كل من

 قدم لي خدمة صغيرة أو كبيرة مادية أو معنوية ... ، كما اسأله أن يجعله في ميزان حسناتي ، وأن ينفع به كل من قرأه أو شاهده أو سمعه ،وصلى الله وسلم  على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمع وتأليف وكتابة الدكتور : مسفر بن سعيد دماس الغامدي

جوال : 0555516289