أسمـــاء الله الحســـنى وصفـــاته الحلقـــة الثامنة والستـــــون في موضـــوع المعـــطي

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :فهذه الحلقة

الثامنة والستون في موضوع (المعطي) وهي بعنوان :

*قواعد للعقل المعطاء! : اربع قواعد ذهبية للعطاء :

1 - العطاء لي وليس لهم:

عقلية تدرك أن صاحب العطاء هو الرابح الأكبر، وليس من حصد العطاء! عقلية لديها إيمان عميق بأن العطاء هو سبب من أسباب حصد الأجر في الدنيا والآخرة، كما أنه مصدر للسعادة وفتح أبواب الرزق وبناء العلاقات والمكانة الاجتماعية، بل ومصدر للصحة النفسية ومصدر من مصادر علاج الاكتئاب، كما ذكر روبرت والدنغر أن إحدى طرق معالجة الاكتئاب المزمن دفع المرضى لمحاولة مساعدة الآخرين، وبالتالي الخروج تدريجيا من حالة الاكتئاب.

2 - عطاء دون انتظار الرد:

عقلية تدرك أن العطاء يَفسُد إن صاحب هذا العطاء مَنٌ وأذى، أو كان عطاء مشروطا، أو عطاء ينتظر صاحبه الرد! لذا دوما نسمع من كبار السن عبارة (افعل الخير وارمه في البحر) وهي دلالة على استحالة عودة ما رميت لك مرة أخرى، وهذا أصل ثابت في العطاء الذي يجلب السعادة.

3 - عطاء متنوع:

العقلية المعطاءة تدرك أن العطاء ليس فقط عطاء ماديا، بل هناك عطاء بالوقت والجهد والمعرفة والمواقف. عقلية لا تتعذر أو تتأخر عن العطاء لأنها لا تملك الكثير، بل تعطي بما لديها، وتدرك دورها الحقيقي في الاستخلاف في الأرض ولا تتمحور حول الإنفاق على ذاتها فقط.

4 - حث الآخرين على العطاء: عقلية العطاء لا تكتفي بالتميز في العطاء، بل تنتقل إلى مرحلة التأثير من خلال حث الآخرين على العطاء حتى تتوسع دائرة العطاء من خلال زيادة وعي الآخرين بأهمية العطاء وفرصه، حتى يتحول هذا العطاء إلى عطاء مؤسسي مستدام بين أفراد المجتمع وينتقل من الفردية إلى الجماعية. [الأنترنت – موقع  مكة -  قواعد للعقل المعطاء! صلاح صالح معمار ]

الى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته