أسمــــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنــــــــــــى وصفاتــــــــــــــــــه الحلقة التسعــــــــــون بعد المائتيــــــــــــــــــــــن في موضــــــــــــــــــوع الباعـــــــــــــــــــــــــــــــث

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه

الحلقة التسعون بعد المائتين في موضوع (الباعث) وهي بعنوان:

*لماذا كل الانبياء رجال؟ :

هناك الكثير من الأمور التي أختلف فيها العلماء ، والحقيقة أن أغلب هذه الأمور خاصة بالتوحيد فأن هذا العلم الجليل مقسم إلى الكثير من المذاهب ، والفرق كلها تؤمن بوجود الله – عز وجل – ونبيه – صلى الله عليه وسلم – ولكنهم يختلفون في الكثير من الأمور الأخرى منها البعث والثواب والعقاب ، والصراط إلى أخره كما أنهم يختلفون في بعثة الأنبياء ، وهل أوحى الله – عز وجل – لسيدة من السيدات من قبل أم أن النبوة قاصرة على الرجال فقط.

هل النبوة خاصة بالرجال :

أختلف العلماء في هذا الأمر على شقين منهم من قال أن النبوة ليست

 خاصة بالرجال ، وأن الله – عز وجل – أوحى إلى الكثير من النساء منهم مريم ابنة عمران ، وآسيا ، وغيرهم من النساء ، والحقيقة أن هناك مذهب يغلب على المذاهب الأخرى وأدلته أقوى وهو ما يقول بأن النبوة خاصة علة بالرجال والأدلة على ذلك هي :

الكثير من العلماء قال بأن الرأي الذي ذهب إليه  بعض العلماء كأبي الحسن الأشعري والقرطبي وابن حزم إلى وجود نبيَّات من النساء ! ومنهن مريم بنت عمران ، والأدلة التي استدلوا بها لها تأويل آخر.

هناك الكثير من الأمور التي يتوجب على النبي القيام بها من أمور الدعوة ، وحتى الجهاد في سبيل الله والحقيقة أن المرأة لا يمكن لها أن تفعل ذلك وفق أحكام كثيرة ، كما أنها لا تجاهد في سبيل الله وعليه فإنه لا يمكن أن يوحي للمرأة بالنبوة.

يمكن أن يكون ما حدث مع مريم  أم عيسى – عليه السلام – وآسيا حدث في رؤيا في المنام ، وأوحى الله – عز وجل لهم بذلك ، فأن هناك الكثيرمن الأشخاص الكرام يحدث لهم ذلك ،وليس مقصور على الأنبياء.

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .