أسمــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتــــــــــــــــــه الحلقـــــــــــــــة الثامنة والخمسون في موضــــــــــــــــــوع الديان

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه

الحلقة الثامنة والخمسون في موضوع (الديّان) من اسماء الله الحسنى

وصفاته وهي بعنوان: *ما هو العلم اللدني ؟أما العلم اللدني :

فالأمية ليست نقصا في رسول الله أو شيئا يعاب به ، بل هو الأمي الذي علم العالم ، -صلى الله عليه وسلم- .

أما الأمية في حقنا فهي نقص لأنه ينبغي على كل مسلم أن يقرأ ويتعلم

ويأخذ بأسباب العلم ، وأول آية نزلت في كتاب الله من الوحي -(اقْرَأْ

بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خلق الإنسان من علق )- [العلق1 /2]

أوهام انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي:

والبعض ظن أن وصف الرسول بأنه أمي أن في ذلك انتقاص لقدره ومكانته -صلى الله عليه وسلم- وهناك من أحب أن يتجمل فقال: إن رسول الله كان يقرأ ولا يكتب!!!

وماذا عن كلمة أمي الواردة في القرآن؟ قالوا أمي نسبة لأم القرى!! وهذه كلها أوهام انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لصحتها.

الرسول كان أميا والعرب الذين بعث فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصفوا في القرآن بهذا الوصف ، قال تعالى: -( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته) – [الجمعة/2] و -( فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون) – [الأعراف/158] و -( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون) – [العنكبوت/48]

الأنبياء كانوا معلمي حضارة :

هناك لفتة أخرى وهي أن الأنبياء بالإضافة إلى أنهم تلقوا الشريعة والدين من الله سبحانه وتعالى بالوحي ، فمنهم من علمه الله بعض أسباب الحضارة ليعلموا البشرية ، فنبي الله يوسف علم البشرية كيفية تخزين الغلال ( كالقمح والشعير والأرز) لما حدثت المجاعة قال : -( قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون )- [يوسف/47] ثم ماذا ؟ -( ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون )- [يوسف/48] فصوامع يوسف إلى الآن باقية بآثارها في مصر لتكون شاهدة كيف أن الله سبحانه وتعالى علم أنبياءه شيئا تنتفع به البشرية .

أيضا قبل زمن داوود كانوا يتقاتلون في المعارك بصدور عارية فعلم الله داوود صنعة الدروع ومن معجزاته عليه السلام أن الله ألان له

الحديد ، كان يضفر الحديد كضفيرة المرأة قال تعالى : -( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد )- [سبأ/10] فداوود تعلم صناعة الدروع من الوحي ثم علمها للبشرية فيما بعد قال تعالى : -( وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون )- [الأنبياء/80] .أيضا يذكر أن إدريس أول من خاط الثياب وكتب بالقلم .

والأمثلة عديدة حتى لا أطيل ، فالله سبحانه وتعالى آتى الأنبياء علم الشريعة والدين، وعلمهم بعض الأمور التي فيها حضارة للبشرية .

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .