أسمــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتـــه الحلقة السابعة بعد الثلاثمـــــــائــة في موضوع القادر المــقتدر القـــدير

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه الحلقة

السابعة بعدالثلاثمائة في موضوع(القديرالقادرالمقتدر) من اسماء الله الحسنى وصفاته وهي بعنوان: أنواع القدرات وشروط تكوينها :

القدرة الحركية :

وهي مجموعة من القدرات المتخصصة بحركة أعضاء الجسم المختلفة، وتعني مدى مهارة الحركة ودقتها وسرعتها وقوتها. ومن أمثلة القدرات الحركية نجد مهارة الأصابع، ومهارة اليدين، ومهارة الساقين….

القدرةالكتابية :

تتضمن سرعة ودقة ملاحظة الكلمات والارقام وفهم الرموز وكذلك اداء العمليات الحسابية بسرعة ودقة.

ويجدر الإشارة إلى أنّ القدرة هي إمكانية الفرد الحالية التي وصل إليها بالفعل سواء عن طريق نضجه أم نموه أم خبرته أم تعليمه أم تدريبه على مزاولة نشاط ذهني أو حسي أو حركي في مجال معين.

طبيعة الاستعداد وشروط تكوينه :

ويرتبط الاستعداد بعوامل النضج والتدريب. فالنضج يوفر الإمكانات والقابليات التي من شأنها أن تثير الاستعداد لدى الأفراد لتعلم مهارة معينة، في حين يعمل التدريب على تطوير الاستعداد وتحفيزه لديهم. وبعض العلماء عمد إلى ربط الاستعداد بالعمر الذهني وهناك من ربط الاستعداد بحالة التهيؤ النفسي والحالة المزاجية التي يمر بها الفرد.

والاستعداد قد يكون مركباً من عدة قدرات أولية بسيطة كالاستعداد

اللغوي والاستعداد الموسيقي والاستعداد الرياضي، زكذلك

الاستعدادات المهنية المختلفة الخاصة والعامة.

وان هذة الاستعدادات المركبة لا تظهر من تلقاء نفسها إذ لابد لظهورها من تعلم وتدرّب.فمثلاً القدرة اللغوية تتألف من القدرة على التعبير والطلاقة اللفظية والقدرة على فهم الألفاظ.وكما أن هناك فروقاً في الاستعدادات بين الأفراد فهناك فروق في الاستعدادات عند الفرد نفسه .

والاستعداد يأخذ ثلاثة أشكال هي :

أ‌-            عندما تكون الوصلة العصبية مستعدة للتوصيل ويوجد ما يسهل

عملها، فإن التعلم يحدث.

ب- عندما تكون الوصلة العصبية مستعدة للتوصيل ويوجد ما يعيق عملها، فإن التعلم ربما لا يحدث.

ج- عندما تكون الوصلة العصبية غير مستعدة للتوصيل وتجبر على ذلك، فإن التعلم لا يحدث.

ويرتبط الاستعداد بشكل عام بالعامل الوراثي وقد يرتبط بالنضج والتدريب.

تعقيب: تعدّ القدرات والاستعدادات من أبرز المواضيع التي يهتم بها علم

النفس. وتختلف القدرة والاستعداد بين الأفراد وهو أمر طبيعي. هناك فرق بين القدرة والاستعداد. غالباً الاستعداد وراثي والقدرة مكتسبة. هناك أنواع كثيرة من القدرات يتم تكوينها من خلال التعلم والاكتساب. أمّا الاستعداد فطبيعته يعتمد على العامل الوراثي والنضج وحين يكون ضعيفاً يمكن تطويره بالتدريب والتأهيل.[ الأنترنت – موقع الفرق بين القدرة والاستعداد ]

وإلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .