أسمــــــــــــــــــــــــاء الله الحسنـــــــــــــــــــــى وصفاتــــــــــــــــــه الحلقــــــــــة العشـــرون في موضــــــــــــــــــــــــــــوع الجبـــــــار

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه الحلقة

العشرون في موضوع (الجبار) وهي بعنوان :

واسم الله الجبار له ثلاثة معان:

  جبر القوة:  و( الجبار ) هو الجبروت ، كمالك الملك والملكوت ، يقول عليه الصلاة والسلام : " سبحان ذي الجبروت والملكوت ، والكبرياء ، والعظمة " [أخرجه أبو داود والنسائي] .

فهو سبحانه وتعالى الجبار الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته، فكل

 جبار وإن عظم فهو تحت قهر الله عز وجل وجبروته وفي يده وقبضته.

2ـ جبر العلو :ـ  الجبار الذي تنفذ مشيئته في خلقه ، الله عز وجل لا غالب لأمره .قال تعالي {لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ (41)} [الرعد] .

فإنه سبحانه فوق خلقه عال عليهم، وهو مع علوه عليهم قريب منهم يسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويعلم ما توسوس به نفوسهم، حيث قال النبي (ﷺ) {ما شاءَ اللهُ كانَ ،وما لم يشأْ لم يكن} [أخرجه أبو داود] .

إذا كنت مع الجبار فأنت مع الذي إرادته نافذة ، أنت مع الغالب على أمره .

قال تعالي{وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ (21)} [يوسف] .

وقال تعالي  {فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107)}[هود] .

3 ـ جبر الرحمة:ـ   الجبار: صيغة مبالغة مِن جابر ، جابر جبّار، والجبر من جبر يجبر ، والجبر إصلاح الشيء بالقهر .

فإنه سبحانه وتعالي يجبر الضعيف بالغنى والقوة، ويجبر الكسير بالسلامة، ويجبر المنكسرة قلوبهم بإزالة كسرها، وإحلال الفرج والطمأنينة فيها، وما يحصل لهم من الثواب والعاقبة الحميدة إذا صبروا على ذلك من أجله.

الجبار: هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك فهو الذي يُجبِر المنكسرين.

وهذا الاسم بمعناه الرائع يُطمئنُ القلبَ ويريحُ النفس فهو سُبْحَانَهُ "الذِي يَجْبُرُ الفَقرَ بِالغِنَى، والمَرَضَ بِالصِحَّةِ، والخَيبَةَ والفَشَلَ بالتَّوْفِيقِ والأَمَلِ، والخَوفَ والحزنَ بالأَمنِ والاطمِئنَانِ، فَهُوَ جَبَّارٌ مُتصِفٌ بِكَثْرَةِ جَبْرِهِ حَوَائِجَ الخَلَائِقِ". (تفسير أسماء الله للزجاج) وأصل كلمة "الجبار" هو كلمة "جبيرة" وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.