أسمــــــــــــاء الله الحسنـــــــــى وصفاتــــــه الحلقـــــــة السادسة والعشرون بعد المائتـــــان في موضــــــــوع المقـــدم المؤخـــــــــر

نبذة عن الصوت

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :  فهذه الحلقة

السادسة والعشرون بعد المائتين في موضوع (المقدم المؤخر) وهي بعنوان:

*ما يكفر الذنوب ما تقدم منها وما تاخر :

وأخرج الطبراني في الأوسط عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من علم القرآن نظرا غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر).

ما يكفر ما تقدم من الذنوب عن عثمان أنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه ثلاث مرات. ثم أدخل يمينه في الوضوء. ثم تمضمض واستنشق واستنثر. ثم غسل وجهه ثلاثا. ثم مسح برأسه. ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا. ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال: (من توضأ نحو وضوئي هذا. ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه).

أخرجه البخاري ومسلم والإمام أحمد عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

أخرجه البخاري وعنه أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا قال الإمام: (غَيرِ المَغضُوب عَلَيهِم وَلا َالضَّاِّلين). فقولوا: آمين فإن من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه). أخرجه البخاري ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائي.

وعن معاذ بن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أكل طعاما فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه). أخرجه أبو داود، والترمذي وقال: حسن صحيح وابن ماجه.

وعن أبي أيوب الأنصاري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من توضأ كما أمر غفر له ما تقدم من عمل). يعنى: من عمل الذنوب.

[أخرجه النسائي عن عثمان بن عفان قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: ) من توضأ نحو وضوئي هذا، ثم أتى المسجد، فركع فيه ركعتين، غفر له ما تقدم من ذنبه(. أخرجه البزار، ورجاله رجال الصحيح.] عن زيد بن خالد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ وضوءه، ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما، غفر له ما تقدم من ذنبه). أخرجه أبو داود [ الأنترنت – موقع الكتاب الإسلامي ]

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .