أسمــــــــــــاء الله الحسنـــــــــى وصفاتــــــه الحلقـــــــة الثامنة والعشرون في موضــــــــوع المقـــدم المؤخـــــــــر

نبذة عن الصوت

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه الحلقة الثامنة

والعشرون في موضوع (المقدم المؤخر ) وهي بعنوان :

*أسلوب التقديم والتأخير المعنوي :

أما قمة تناول المسألة فكانت على يد الإمام ( الزركشي ) في كتابه ( البرهان في علوم القرآن ) إذ فصل الكلام فيها ، وجعل لها ( 25 خمسة وعشرين سببا ) ، كرر فيها ( 17 سبعة عشر سببا ) ذكرها السابقون ، وتفرد بذكر ( 8 ثمانية اسباب ) لم يسبق إليها ، ولم يحصيها السابقون ، وهذه الأسباب هي  :

1- التقديم لتحقق ما بعده .

2- التقديم للتنبيه على أنه مطلق لا مقيد .

3- التقديم للتنقل .

4- التقديم للتنبيه على أن السبب مرتب .

5- التقديم لمراعاة الإفراد .

6- التقديم للتحذير منه والتنفير عنه .

7- التقديم للتعجيب من شأنه .

8- التقديم للترتيب .

وهذه الأسباب ليست جديدة تماما إلا في المسميات . فمثلا : يرى الزركشي أن التقديم في قول تعالى : { وَجَعَلُوا للهِ شُرَكَاءَ الْجِنَ }  سورة الأنعام آية رقم ( 100 ) إنما هو من باب التقديم ( للتنبيه على أنه مطلق لا مقيد )  .

على حين يرى الإمام الطيبي في هذه الآية تقديما من باب ( الاهتمام عند المخاطب) . ولعل الرأي الراجح هنا هو رأي الطيبي ، إذ المخاطب أكثر شغفا بمعرفة من هؤلاء الشركاء ، ليزدادوا لهم إنكارا واحتقارا .

وكذلك ما ذكره في باب ( التقديم للتنقل ) والذي جعله الزركشي على أقسام هي  :

الأول : التنقل من الأقرب إلى الأبعد ، وعليه قوله تعالى : { الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً}سورة البقرة آية رقم ( 22 ) .

والثاني : التنقل من الأبعد إلى الأقرب ،وعليه قوله تعالى :{ قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } سورة المؤمنون آية رقم ( 86 )

والثالث : التنقل من الأعلى إلى الأدنى ، وعليه قوله تعالى : { شَهَدَ اللهُ

أَنَّهُ لاَ إلِهَ إِلاَّ هُوَ وَالمَلاَئِكَة وَأَولُوا الْعِلْمِ } سورة آل عمران آية رقم ( 18 )

والرابع : التنقل من الأدنى إلى الأعلى ، وعليه قوله تعالى : { وَلاَ يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً } سورة التوبة آية رقم ( 121 ) .

إلى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .