أسمـــاء الله الحسنـــى وصفاتــــه الحلقة الواحدة والسبعون في موضــــوع القهار القاهر

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذه الحلقة الواحدة والسبعون في موضوع (القهار القاهر) وهي بعنوان :

* تغريدات حول اسم الله [القهَّار جلَّ جلاله] :

 *[القهَّار هو الله جلَّ جلاله]

* الله القاهر القهار الذي قهر الجبابرة من عتاة خلقه بالعقوبة ،وقهر الخلق كلهم بالموت (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار).

* كل مخلوق فوقه مخلوق يقهره، ثم فوق ذلك القاهر قاهر أعلى منه، حتى ينتهي القهر للواحد القهار،فالقهر والتوحيد متلازمان متعينان لله وحده.(السعدي).

* القهار الذي أسلم وخضع له كل مافي الكون (وله أسلم من في السموات واﻷرض طوعا وكرها).

* القهار الذي أذل كل مافي هذه اﻷرض لابن آدم(هو الذي جعل لكم اﻷرض ذلولا) فترى الجمل الضخم يقوده الغلام والجارية الصغيرة ليستخدمه في حاجته

وهو خاضع.

* القهار الذي ذلل بهيمة اﻷنعام عند نحرها وذكر الله عليها فتراها مستكينة (أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعامًا فهم لها مالكون* وذللناها لهم..)

* خلق الله الرياح وقهرها بالجبال الراسية التي تردها وتفرقها، وخلق الجبال وقهرها بالحديد يكسرها، وقهر هذا الحديد بالنار تذيبه، وقهر النار بالماء يطفئها ، وخلق الله المياه وقهرها بالرياح تصرفها،وخلق النبات وقهره باﻹنسان والحيوان ،وخلق اﻹنسان وقهره بالجوع والعطش والنوم والمرض،وقهرالمخلوقات بالموت.

* إذا حاول الخلق قهرك وإجبارك على معصية الله فلا تطعهم فإن الله يمنعك ويحفظك منهم ولكن الخلق لا يمنعونك من الله.

* القهر في اللغة معناه القوة والغلبة، يقال أخذتهم عن قهر أي بغير رضاهم ،والقهر إذلال بالاضطرار، يقال:قهر فلان الناقة إذا راضها وذللها.

* علم العبد أن الله هو القاهر القهار يستلزم أن يستسلم ﻷمره قال ربنا

ﻹبراهيم (إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين* ووصى بها إبراهيم بنيه..)

* لقد كان لهذه الوصية اﻷثر العظيم في حياة إبراهيم فتأمله حين أمره الله بذبح ابنه كيف استسلم لذلك واستسلم ابنه أيضًا(فلما أسلما) فجاء الفرج من الله.

* الله القهار الذي قهر الجبابرة الظالمين، فهذا فرعون يقول(سنقتل أبناءهم

ونستحي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون)فقهره القهار(فأخذه الله نكال اﻵخرة واﻷولى.

إلى هنا ونكمل في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .