أسمـــاء الله الحســـنى وصفـــاته الحلقـــة الثالثـــة عشـــرة في موضـــوع المعـــطي

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :فهذه الحلقة الثالثة عشرة في موضوع (المعطي) وهي بعنوان :

موقف المؤمن من تسخير التعريف والتكريم :

5 – القدَمانِ وآلية التوازن :

هدانا إليه ، لو أن الإنسان ليس عنده قنوات توازن في الأذن لاحتاج إلى قَدَم مساحتها 70 سم حتى يقف ، يحتاج إلى قاعدة ارتكاز واسعة جداً ، أما لأن في الأذن جهاز توازن فيمكن عند الميل أن يصحح التوازن ، ولولا هذا الجهاز لم ركب إنسان دراجة إطلاقاً ، ولا مشى إنسان على الأرض ، فالقدمان لطيفتان بحجم معقول جداً ، وأنت واقف .

إذاً : التوازن من آيات الله الدالة على الله .

6 – أعصاب الحس في الأسنان :

وضع الله عز وجل في لبّ السن عصب حسي ، ليس له فائدة ، إذا بدأ النخر ، ووصل إليه لا تنام الليل ، تسارع إلى الطبيب ، ولولا هذا العصب لخسر الإنسان كل أسنانه ، العصب الحسي جهاز إنذار مبكر .

7 – آلية اجتماع اللعاب في أثناء النوم :

وأنت نائم غارق في النوم يجتمع اللعاب في فمك ، تذهب رسالة إلى الدماغ ، اللعاب زاد على حده ، يأتي أمر من الدماغ وأنت نائم ، يفتح البلعوم لسان المزمار ، يغلق القصبة الهوائية ، يفتح المريء فتبلع ريقك ، وأنت نائم :? لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ?

8 – البروستاتة :

البروستاتة تقع بين مجرى البول ومجرى ماء الحياة ، عند الالتقاء ، هذه في اللقاء الزوجي تفرز مادة مطهرة ، ومادة مغذية ، ومادة معطرة ، هذه البروستاتة موضعها في مكان حرج عند ملتقى ماء الحياة مع بول الإنسان ، ففي حال الحمل يجب أن يكون المجرى طاهراً ، فتفرز مادة مطهرة ، ومغذية

، ومعطرة :{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }

الخاتمة : الموضوع طويل جداً ، موضوع أن نكتشف عظمة خلق الإنسان ، هذا من التفكر في خلق السماوات والأرض .

{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } .( سورة آل عمران ) .

إنّ جزءًا من الإيمان أن تتفكر في خلق السماوات والأرض ، المعلومات

موجودة ، لكن لا تقرأ هذه المعلومات قراءة إيمانية ، ندرسها في كلية الطب ، لكن لا تقرأ قراءة إيمانية .

لو فكر الإنسان في جسمه ، فكر في حواسه الخمس ، فكر في أجهزته ، فكر في جهاز الدوران ، في القلب ، في جهاز الأعصاب ، في جهاز الهضم

الى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته