أسمـــاء الله الحســـنى وصفـــاته الحلقـــة الثانيـــة عشـــرة في موضـــوع المعـــطي

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :فهذه الحلقة الثانية عشرة في موضوع (المعطي) وهي بعنوان :

موقف المؤمن من تسخير التعريف والتكريم :

 بالمقابل :{ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }

أعطاه الخلق الكامل :الإنسان خَلَقه الله خَلْقًا كاملاً :? لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ? .( سورة التين )

1 – العينان : أعطاه عينين ، لماذا أعطاه عينين ، ولم تكن عيناً واحدة ؟ بالعينين يدرك البُعد الثالث ، بعين واحدة يدرك بُعدين ، الطول والعرض ، بالعين الثانية تدرك البعد الثالث ، أنت ترى الطول والعرض والعمق ، والدليل أنك بعينٍ واحدة لا تستطيع أن تضم إبرة،يأتي الخيط بعيدا عن الإبرة عشرة سنتيمترات ، بالعينين معًا تعرف المسافة .

{ أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ } .( سورة البلد ) .

العين جعل مادة مضادة للتشنج ، بالميل متر المربع في شبكية العين في مئة مليون مستقبل ضوئي ، عصية ومخروط بالميل متر مربع بشبكية العين فيها مئة مليون من أجل صورة دقيقة جداً ، من أجل أن تميز بين 8 ملايين لون ، واللون الواحد لو دُرج 800 ألف درجة لفرقت العين البشرية بين لونين ، لذلك :{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }

2 – الشَّعرُ :أعطاك شَعرا ، ففي الرأس تقريباً بالشكل المتوسط 300

ألف شعرة ، لكل شعرة وريد ، وشريان ، وعصب ، وعضلة ، وغدة دهنية ، وغدة صبغة ، والحكمة البالغة أنه ليس في الشعر أعصابُ حسٍّ ، لو فيه أعصاب حس لكانت عملية حلاقة الشعر تحتاج إلى مستشفى ، وإلى تخدير كامل ، هذه من حكمة الله عز وجل .

3 – الأنف :الأنف فيه عشرون مليون عصب شمٍّ ، ينتهي كل عصب بسبعة أهداب ، الهدب مغمس بمادة تتفاعل مع الرائحة ، تتشكل شكلا هندسيا ، كرة ، موشورا ، هرما ، هذا الشكل رمز الرائحة ، يشحن إلى الدماغ للذاكرة الشمّية ، وعندنا عشرة آلاف بند ، هذا الشكل يعرض إلى أن يتوافق هذا الشكل مع هذا الشكل تقول : هذه رائحة كمون في الأكل ، مثلاً ، فالشمّ آلية معقدة جداً .{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }

{ أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }

4 – الأذنان :الأذنان : لمَ لمْ تكن أذنا واحدة ؟ بالأذن الواحدة لا يمكن أن تعرف جهة الصوت ، بالأذنين تعرف الجهات ، هناك صوت بوق لمركبة من اليمين ، دخل هذا الصوت إلى هذه الأذن قبل هذه ، والفرق الزمني واحد على 1620 جزءا من الثانية ، فأدركت أن المركبة على اليمين ، فأعطاك الدماغ أمرًا بالانحراف نحو اليسار ، وهذه آلية معقدة جداً .

{ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ }

الى هنا ونكمل في اللقاء القادم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته