أسماء الله الحسنى وصفاته الحلقة العشرون في موضوع "رحمة الله "

نبذة عن الصوت

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على

رسول الله وبعد : فهذه الحلقة العشرون في موضوع (رحمة الله)  وهي بعنوان:

*سبقت رحمة الله غضبه:

   إن رحمة الله تعالى قد سبقت غضبه – هكذا كتب الله تعالى على نفسه – ويتضح هذا من آي الذكر الحكيم وأحاديث خاتم النبيين ففي القرآن الكريم.

( 1 ) قوله تبارك وتعالى: ﭐﱡﭐ    ﲜ ﲝ ﲞﲟ ﲠ ﲡ ﲢ ﲣ ﲤ ﲥ  ﲦﲧ ﲨ ﲩ ﲪ ﲫ ﲬ ﲭ ﲮ ﲯ ﲰ  الكهف

( 2 ) وقال عز من قائل: ﭐﱡﭐ ﲔ ﲕ ﲖ ﲗ ﲘ ﲙ ﲚ ﲛ ﲜ  ﲝ ﲞﲟ ﲠ ﲡ ﲢ ﲣ ﲤﲥ

ﲦ ﲧ ﲨ ﲩ  الزمر: ٥٣

 ( 3 ) وقول أرحم الراحمين: ﭐﱡﭐ ﱿ ﲀ ﲁ ﲂ ﲃ  ﲄ ﲅ ﲆ ﲇ ﲈ ﲉ ﲊ ﲋ ﲌ ﲍ ﲎ  النور:

( 4 ) وقال: ﭐﱡﭐ ﱒ ﱓ ﱔ  ﱕ ﱖ

ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ ﱠ  ﱡ ﱢﱣ ﱤ ﱥ ﱦ ﱧ النور:

( 5 ) وقوله: ﭐﱡﭐ ﱢ ﱣ ﱤ ﱥ ﱦ ﱧ ﱨ  ﱩ ﱪ ﱫ ﱬ ﱭﱮ ﱯ ﱰ ﱱ  ﱲ ﱳ الفرقان

وفي السنة:

( 1 ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله حين خلق الخلق كتب بيده على نفسه: أن رحمتي تغلب غضبي )[1].

 ( 2 ) روى مسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لما خلق الله الخلق، كتب في كتابه، فهو عنده فوق العرش: أن رحمتي

تغلب غضبي )[2].

( 3 ) أخرج البخاري من حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله كتاب كتابا قبل أن يخلق الخلق: أن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش )[3].

( 4 ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كان في بني إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين إنسانا، ثم خرج يسأل، فأتى راهبا فسأله فقال له: هل من توبة؟ قال: لا ، فقتله، فجعل يسأل، فقال له رجل أئت قرية كذا وكذا فأدركه الموت فنأى بصدره نحوها، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فأوحى الله إلى هذه أن تقربي، وأوحى الله إلى هذه أن تباعدي، وقال قيسوا ما بينهما، فوجد إلى هذه أقرب بشبر فغفر له )[4].

( 5 ) أخرج مسلم من حديث أبي سعيد الخدري في كتاب الإيمان باب الرؤية حديثا طويلا وذكر من يشفع بإذن الله في إخراج أقوام م النار ثم قال أبو سعيد الخدري: ( إن لم تصدقوني بهذا الحديث فاقرؤوا إن شئتم ):    ( إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها، ويؤت من لدنه أجرا عظيما ).

   فيقول الله عز وجل: شفعت الملائكة، وشفع النبيون، وشفع المؤمنون، ولم يبق إلا أرحم الراحمين، فقبض قبضة من النار فيخرج منها قوما لم يعلموا خيرا قط، قد عادوا حمما فيلقيهم في نهر في أفواه الجنة يقال له نهر الحياة فيخرجون كما تخرج في حميل السيل .. الحديث )[5].

إلى هنا ونكمل في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركلته

 



[1] أخرجه الترمذي 2/271 واللفظ له، وأحمد 2/433 ، وابن ماجه 4295 من حديث أبي هريرة وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب انظر ( سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 1629 )

[2] صحيح مسلم كتاب التوبة رقم 2751

[3] صحيح البخاري 13/522 رقم 7554 ( الفتح ).

[4] أخرجه البخاري في الصحيح 6/512 رقم 3470 ( الفتح ) من حديث أبي سعيد الخدري، ومسلم في الصحيح، التوبة/46 والنسائي: جنائز/9 وابن ماجه ديات/2 وأحمد 3/20.

[5] صحيح مسلم 1/170 رقم 302 ، وأحمد 1/5 ، سنن ابن ماجه زهد/ 35.