رحمة الله/ أسماء الله الحسنى وصفاته الحلقة الأولى في موضوع "رحمة الله "

نبذة عن الصوت

رحمة الله

أسبابها، وآثارها

(المختصر)

إعداد

د. مسفر بن سعيد دماس الغامدي

الأستاذ المشارك في السنة وعلومها

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

رحمة الله أسبابها وآثارها(المختصر)

   إن الحمد لله نستعينه، ونعوذ به من شرور أنفسنا، من يهده فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

ﱡﭐ ﱁ ﱂ ﱃ ﱄ ﱅ ﱆ ﱇ ﱈ ﱉ ﱊ ﱋ  ﱌ ﱍ ﱎ ﱏ ﱐ ﱑﱒ ﱓ ﱔ ﱕ ﱖ  ﱗ ﱘﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ ﱟ النساء: ١

 ﱡﭐ ﱔ ﱕ ﱖ ﱗ ﱘ ﱙ ﱚ ﱛ ﱜ ﱝ ﱞ  ﱟ ﱠ آل عمران

           ﭐﱡﭐ ﲕ ﲖ ﲗ ﲘ ﲙ ﲚ ﲛ ﲜ ﲝ ﲞ  ﲟ ﲠ ﲡ ﲢ ﲣﲤ ﲥ ﲦ ﲧ ﲨ  ﲩ ﲪ ﲫ ﲬ ﲭ الأحزاب: ٧٠ - ٧١

 وبعد: فهذه الحلقة الأولى في موضوع (رحمة الله )وهي بعنوان :

 المقدمة ، ومفهوم الرحمة

 فبقراءتي للقرآن الكريم والسنة المشرفة

 لفت نظري كثرة ذكر ( الرحمة ) فرجعت إلى المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم فوجدت حشداً من الآيات التي تناولت الرحمة ومشتقاتها.

   ثم اطلعت على ما كتبه العلماء على أول سورة فاطر فدهشت لما وضّحوه وبيّنوه وسطّروه، فخطر في بالي أن أجمع النصوص في هذا الباب رغبة في حصول العلم، ومشاركة في مجال المعرفة، أسأل الله أن يجعله علماً نافعاً وعملاً صالحاً.

*مفهوم الرحمة :

المعنى اللغوي لكلمة الرحمة:

قال ابن منظور: الرحمة: الرقّة والتعطّف.

والرحمة: المغفرة.

والرحمة: الرزق والغيث.

ورحمة الله: عطفه، وإحسانه، ورزقه[1].

أما في الاصطلاح[2]: فالرحمة صفة تقتضي إيصال المنافع والمصالح إلى العبد، وأن كرهتها نفسه، وشقت عليها، فهذه هي الرحمة الحقيقية فأرحم الناس بك من أوصل إليك مصالحك، ودفع المضار عنك، ولو شق عليك في ذلك، فمن رحمة الأب بولده:أن يكرهه على التأدب بالعلم والعمل ، ويشق عليه في ذلك بالضرب وغيره، ويمنعه شهواته التي تعود بضرره، ومتى أهمل ذلك من ولده كان لقلة رحمته به، وإن ظن أنه يرحمه، ويرفهه ويريحه فهذه رحمة مقرونة بجهل، كرحمة بعض الأمهات. ولهذا كان من تمام رحمة أرحم الراحمين: تسليط أنواع البلاء على العبد، فإنه أعلم بمصلحته، فابتلاؤه له، وامتحانه، ومنعه من كثيرمن أغراضه وشهواته من رحمته به، لكن العبد لجهله وظلمه يتهم ربه بابتلائه، ولا يعلم إحسانه إليه بابتلائه وامتحانه.

   فمن رحمته سبحانه بعباده:ابتلاؤهم بالأوامر والنواهي رحمة وحمية، لا حاجة منه إليهم بما أمرهم به،فهو الغني الحميد ، ولا بخلا منه عليهم بما نهاهم عنه، فهو الجواد الكريم.   إلى هنا ونكمل في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركلته



[1] لسان العرب لابن منظور 12/230 ط صادر.

[2] من كلام ابن القيم في كتابه "إغاثة اللهفان" جـ2 ص 169-175